ثانوية الشهيدجلال خدام

اهلا بكل الزوار

يهتم بكافة أمور الثانوية

المواضيع الأخيرة

» معهد دار المعرفه
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 5:07 am من طرف محمد جلول

» كلمات تدمع العين
الأحد سبتمبر 04, 2011 5:11 am من طرف محمد جلول

» الم وحزن من الفراق
الأحد سبتمبر 04, 2011 4:51 am من طرف محمد جلول

» إعراب كلمة فلسطين
الجمعة سبتمبر 02, 2011 1:21 pm من طرف jode

» أنور إمـــــــــــام شعر ولمحة بسيطة
الجمعة أغسطس 26, 2011 1:47 pm من طرف jode

» اسباب اعتداء الجن على مساكن الانس ودلائل تواجدها
الجمعة أغسطس 26, 2011 1:39 pm من طرف jode

» لست ادري هل أنا وحيييييد؟؟؟؟
الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:13 am من طرف محمد جلول

» كيف يمكنك معرفة الساحر؟؟؟
الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:10 am من طرف محمد جلول

» قصة حزينة بابيات شعرية مؤثرة
الإثنين أغسطس 22, 2011 8:34 am من طرف محمد جلول

مجموعة الادارة

أ. عمر سليمان : مديرالمنتدى

أ. سامي حسن : مشرف عام

              

        


    كلنا يعلم ماذا تضم قارة أسيا من دول وكذلك أوروبا وأمريكا وإفريقيا وباقي القارات لكن قليل منا من يعلم لماذا سميت بهذه الأسماء

    شاطر
    avatar
    MHD-Wahoud

    عدد المساهمات : 448
    تاريخ التسجيل : 13/10/2010
    العمر : 22
    الموقع : بيتنا-بانياس _ سوريا _ آسيا _كوكب الأرض

    كلنا يعلم ماذا تضم قارة أسيا من دول وكذلك أوروبا وأمريكا وإفريقيا وباقي القارات لكن قليل منا من يعلم لماذا سميت بهذه الأسماء

    مُساهمة  MHD-Wahoud في الخميس مارس 10, 2011 11:19 am

    كلنا يعلم ماذا تضم قارة أسيا من دول وكذلك أوروبا وأمريكا وإفريقيا
    وباقي القارات لكن قليل منا من يعلم لماذا سميت بهذه الأسماء
    وخاصة إذا علمنا أن قارة أسيا هي مهد الأديان وأغلب الرسل
    جاءوا في قارة أسيا لماذا ؟


    و هي القارة الأم التي انطلقت منها البشرية جمعاء ، وهي من فعل أسس يؤسس فهي الأساس ، و ليس غريبا أن يكون لاسمها معنى باللغة العربية التي هي لغة الإنسان منذ إن خلق الله تعالى آدم ، وهنا لا بد لنا من التحديد بدقة إن البشرية التي بدأت من آدم و حواء ، وقد سكنوا في أول أمرهم في الجنة ( جنة عدن شرق – كما تقول التوراة ) – وهذا التعبير يعني شرق البحر الأحمر ، كما إن أول بيت وضع للناس كما يقول القرآن كان ببكة – مكة – في شرق البحر الأحمر أيضا ، وهنا لا بد من الإشارة أن هذا البيت الأول هو البيت الذي بناه آدم – كما يقول أبو لهيعة ، مما يجعل هذا التراث الديني الإسلامي يتوافق مع المعنى الجغرافي لاسم أسيا ، من الأساس.
    يتكون اسم قارة ، من فعل قر و است-قر ومعناها سكن و قطن و كن وقد تطورت ليتشكل منها اسم continent الذي يعني القارة باللغات الأعجمية .

    و نبدأ بالقارات التي تتكون منها اليابسة في الكرة الأرضية و هي القارات المعروفة المأهولة في زماننا و لكل منها اسم يساوي معناها.

    آسيا - الأساس :

    و هي القارة الأم التي انطلقت منها البشرية جمعاء ، وهي من فعل أسس يؤسس فهي الأساس ، و ليس غريبا أن يكون لاسمها معنى باللغة العربية التي هي لغة الإنسان منذ ان خلق الله تعالى آدم ، وهنا لا بد لنا من التحديد بدقة ان البشرية التي بدأت من آدم و حواء ، وقد سكنوا في اول امرهم في الجنة ( جنة عدن شرق – كما تقول التوراة ) – وهذا التعبير يعني شرق البحر الاحمر ، كما ان اول بيت وضع للناس كما يقول القرآن كان ببكة – مكة – في شرق البحر الاحمر ايضا ، وهنا لا بد من الاشارة ان هذا البيت الاول هو البيت الذي بناه آدم – كما يقول ابو لهيعة ، مما يجعل هذا التراث الديني الاسلامي يتوافق مع المعنى الجغرافي لاسم اسيا ، من الاساس.

    افريقيا- الفرق :

    على الجانب الغربي من آسيا تقع قارة اخرى يفصل بينها و بين آسيا بحر العبور التاريخي ، البحر الاحمر و بحر العرب ، و لهذه القارة وضع خاص حيث يقول الجيولوجيون (ومصدر هذه الكلمة – جيئو – لو-ذي) علماء التضاريس و طبقات الارض ، ان افريقيا كانت متصلة بآسيا قبل ان تنفصل عنها منذ ملايين السنين ، لذلك نرى في اسمها ، افريقيا ، فعل فرق ، وهو الفرق الذي افترق و انفصل عن اسيا منذ ملايين السنين ، وتسميتها بإفريقيا قبل ان تظهر للبشرية نظرية انفصالها عن آسيا يبين ان هذه التسمية ربما تعود الى ما قبل خلق الانسان – اي أن الله تعالى قد علمها لآدم من جملة الاسماء الاولى و العلم الاول الذي تلقاه آدم من رب العالمين .

    اوروبة – الغروبة و الغرب :

    اما اوروبة فإن المؤرخون يقولون انها اكتسبت اسمها من شخصية فينيقية تحمل هذا الاسم ، وهي اوروبة شقيقة قدموس ، ولو علمنا ان اسم اوروبة الفينيقي هو غروبة أو غربة ، لتبين لنا ايضا ان هذه القارة التي تقع الى الغرب من آسيا قد اكتسبت اسمها هي و غربة – شقيقة قدموس التي تغربت بذهابها غربا من الشرق الى الجهة الغربية من العالم ، فاصل اسم اوروبة هو غربة او غروبة .

    أما اسم اميركا فالمعروف أنه اسم حديث تبعا للرحالة اميركو فسبوتشي ، و اوستراليا هي تسمية حديثة ايضا وأنني أعتقد انها كانت تحمل اسماء مختلفة قبل ذلك و لكن لا سبيل لمعرفة هذه الاسماء في عصرنا و يبقى ان ننتظر اكتشافا جديدا يبين لنا الاسماء القديمة لقارتي اميركا و اوستراليا حتى يتسنى لنا ان نقحمهما في هذه المقارنة . من هنا نرى ان القارات القديمة الثلاث تحمل اسماء لها معنى باللغة العربية تبعا لمعناها . اسيا من الاساس ، افريقيا من الفرق ، و اروروبة من الغرب.


    _________________
    [img] Cool

    عمر

    عدد المساهمات : 522
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010
    العمر : 19
    الموقع : بانياس

    رد: كلنا يعلم ماذا تضم قارة أسيا من دول وكذلك أوروبا وأمريكا وإفريقيا وباقي القارات لكن قليل منا من يعلم لماذا سميت بهذه الأسماء

    مُساهمة  عمر في الجمعة مارس 11, 2011 1:11 pm

    شكرا أول مرة بعرف هذه المعلومة
    avatar
    محمد جلول

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 28/10/2010
    العمر : 21
    الموقع : سوريا المجد

    رد: كلنا يعلم ماذا تضم قارة أسيا من دول وكذلك أوروبا وأمريكا وإفريقيا وباقي القارات لكن قليل منا من يعلم لماذا سميت بهذه الأسماء

    مُساهمة  محمد جلول في الأحد أغسطس 07, 2011 5:06 am

    شكراااااا أبو حميييد معلومات مفيدة Idea bounce @

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:51 pm