ثانوية الشهيدجلال خدام

اهلا بكل الزوار

يهتم بكافة أمور الثانوية

المواضيع الأخيرة

» معهد دار المعرفه
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 5:07 am من طرف محمد جلول

» كلمات تدمع العين
الأحد سبتمبر 04, 2011 5:11 am من طرف محمد جلول

» الم وحزن من الفراق
الأحد سبتمبر 04, 2011 4:51 am من طرف محمد جلول

» إعراب كلمة فلسطين
الجمعة سبتمبر 02, 2011 1:21 pm من طرف jode

» أنور إمـــــــــــام شعر ولمحة بسيطة
الجمعة أغسطس 26, 2011 1:47 pm من طرف jode

» اسباب اعتداء الجن على مساكن الانس ودلائل تواجدها
الجمعة أغسطس 26, 2011 1:39 pm من طرف jode

» لست ادري هل أنا وحيييييد؟؟؟؟
الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:13 am من طرف محمد جلول

» كيف يمكنك معرفة الساحر؟؟؟
الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:10 am من طرف محمد جلول

» قصة حزينة بابيات شعرية مؤثرة
الإثنين أغسطس 22, 2011 8:34 am من طرف محمد جلول

مجموعة الادارة

أ. عمر سليمان : مديرالمنتدى

أ. سامي حسن : مشرف عام

              

        


    القدموس..آثار في قلب غابات السنديان والبلوط

    شاطر
    avatar
    أ سامي حسن
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 238
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 39
    الموقع : في قلوب المحبين

    القدموس..آثار في قلب غابات السنديان والبلوط

    مُساهمة  أ سامي حسن في السبت مايو 29, 2010 6:23 am

    [size=16]القدموس..آثار في قلب غابات السنديان والبلوط



    طرطوس-سانا

    قدموس هو إله فينيقي ابن اجنيور ملك صور طلب منه والده أن يركب البحر ليبحث عن أخته أوروبة التي اختطفها زيوس فأخذ يبحث عنها في بلاد اليونان وقام بنشر الأبجدية هناك وأصبح معلماً.

    أما جغرافيا فتقع القدموس في السلسلة الجبلية الساحلية لها حدود مع منطقة الشيخ بدر جنوباً ومحافظة حماة شرقاً تقع على الطريق الواصل بين بانياس ومصياف وتتبع ادارياً إلى منطقة بانياس تبعد عن طرطوس65 كيلو متراً تمتد امتداداً جغرافياً كبيراً حيث أن المسافة بين حدودها من الجنوب الغربي حتى الشمال الشرقي تبلغ أكثر من 50 كيلو متراً ومن الغرب إلى الشرق 30 كيلو متراً عدد سكانها يتجاوز 58576 نسمة تبلغ مساحتها26955 هكتاراً عدد القرى والمزارع التي تتبع لها في حال إحداثها منطقة إدارية67 قرية ومزرعة موزعة على 3 نواح إدارية هي ناحية القدموس وناحية حمام واصل وناحية الطواحين.

    وتتميز القدموس سياحياً بطبيعتها الجبلية وتكسو جبالها غابات السنديان والبلوط والصنوبر والأشجار المثمرة الزيتون والتفاح واللوزيات والكرمة.

    مناخها جميل برودة نسبية شتاء وطقس معتدل صيفاً فيها العديد من مناطق السياحة والمواقع الأثرية كقلعة القدموس وموقع جبل القضبون وقلعة الكهف وبعض الكهوف الأثرية والمدافن بالإضافة إلى المواقع الصالحة للاستثمار السياحي مثل غابة الشعرة وجبل المولي حسن وجبل القضبون.


    [IMG][/IMG]
    وذكر مروان حسن رئيس دائرة آثار طرطوس أن قلعة القدموس تبعد عن بانياس 30 كيلو متراً شرقاً و70 كيلو متراً عن طرطوس باتجاه الشمال الشرقي ترتفع عن سطح البحر1000 متر وهي تشكل مرتفعاً صخرياً طبيعياً معزولاً عما يحيط به من كل الجهات تمتد بشكل متطاول يتم الدخول إليها من خلال درج اسمنتي حديث يؤدي إلى بوابة أولى قديمة تم إنشاؤها لضمان حماية القلعة ويلي البوابة من جهة اليمين جدار تحصيني للممر المؤدي إلى القلعة بني بحجارة مسواة مسافة50 متراً وعلى اليمين توجد بقايا أحدى ركائز البوابة الثانية المبنية بحجارة منحوتة يستمر الدرج الإسمنتي إلى سطح القلعة حيث يواجهنا بئران مائيان قديمان منحوتان بالصخر الطبيعي يستخدمان لجمع الماء حالياً وتتوزع الأبنية السكنية الحديثة بعضها من الإسمنت المسلح وبعضها من الحجر المقطوع وهي تعود إلى ثماني أسر على حافة الضلع الجنوبي للقلعة وفي منتصفها تقريباً بناء حجري قديم مدخله عقدي بنى بحجارة منحوتة ذو باب صغير يؤدي إلى قناة داخلية يقوم على ركائز حجرية سداسية من كل جهة ثلاث ركائز عقدية تلتقى في محور السقف.


    تقسم هذه الركائز إلى ثلاثة أقسام متصلة مع بعضها البعض يقع بين كل ركيزة وأخرى في الضلع الجنوبي نافذة متوسطة الحجم كما يقع في الجهة الشرقية غرفة طولها20 متراً وعرضها10 أمتار وهي ذات ثلاثة أورقة لها سقوف عقدية وفي كل رواق شرفة تطل على جهة الشرق.

    أما بالنسبة لجبل القضبون فهو يبعد عن القدموس10 كيلو مترات شرقاً على يمين طريق عام القدموس-مصياف ويرتفع حوالي1194متراًعن سطح البحر وعرف باسم القضبون والعتبون والقيقبون ويعد معبداً مهماً لعبادة الإله بعل إله الرعد والبرق يكتسب هذا الموقع أهمية أثرية كبيرة إضافة إلى العثور على نصب بازلتي مستورد للإله بعل تم نقله إلى متحف طرطوس عام 1989 وهو مسلة نذرية من الحجر البازلتي الأسود أبعاده 2205ضرب 83 ضرب 182 سنتمتراً نقش عليها تمثال نافر للإله بعل بصفة محارب ذى لحية وعلى رأسه خوذة يزينها قرنا ثور حاملاً بيده اليسرى رمحاً وباليمنى بلطة وتبدو عليه الملامح المصرية ويظهر على المسلة صورة جانبية لأسد يمشي تحت قدمي الإله بعل يوحي بالسيطرة عليه.

    وأشار حسن إلى أنه يوجد في موقع جبل القضبون معبدان.. المعبد الاول يقع في بداية التل مؤلف من قاعة مستطيلة أبعادها 9 أمتار ضرب 520 سنتمتراً بني بحجارة كلسية كبيرة الحجم ويتخلل المعبد مذبح وفيه ثلاث طبقات سكنية تعود لعصور مختلفة إسلامي وروماني ويوناني.



    والمعبد الثاني يقع في أعلى قمة التل حيث تم العثور على النصب المذكور ويبعد عن المعبد الأول حوالي 150 متراً مؤلف من مدخل عريض ذى أرضية حجرية مبلطة والمدخل يؤدي إلى غرفة ومنه إلى مجموعة غرف.
    [/size]
    avatar
    لولا

    عدد المساهمات : 444
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    رد: القدموس..آثار في قلب غابات السنديان والبلوط

    مُساهمة  لولا في السبت مايو 29, 2010 6:33 am

    مشكور استاذ موضوع في غاية الروعة
    avatar
    أ وليد زنك

    عدد المساهمات : 382
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    رد: القدموس..آثار في قلب غابات السنديان والبلوط

    مُساهمة  أ وليد زنك في السبت مايو 29, 2010 2:48 pm



    عزيزي سامي شكراً لك..

    حقيقة قلعة القدموس لها تاريخ موغل في القدم ولا يقل أهمية عن باقي القلاع كالحصن والمرقب وغيرها..

    لكن هناك تقصير إعلامي في هذه المسألة..وتقصير منا نحن خصوصاً

    ومن يزور القلعة يرغب بالعودة إليها ثانية لأنه في كل زيارة يكتشف شيئاً جديداًولا أقول كلامي جذافاً لأنني منذ فترة قريبة زرتها وبرفقة صديق فرنسي جاء لزيارتي وأول ماطالبني به زيارة قلعة القدموس ومن ثم قلعة المرقب،والشئ الطريف أن صديقي الفرنسي الجنسية يعرف معلومات عن تاريخ هذه القلعة أكثر من معلومات ساكنيها،وهناك شيء لفت انتباه الصديق طيبة ساكني القلعة وجوارها الذين أصروا على إدخالنا إلى بيوتهم

    المتواضعة وإكرامنا ،هذه الصورة الحسنة التي نقلها صديقي أندرييه عن الشعب السوري وكرم الضيافة والطيبة والبساطة التي يتميز بها.



    _________________
    < عابرة سبيل هي الحقيقة..ولا شئ يستطيع أن يعترض سبيلها>
    إيميل زولا
    avatar
    MHD-Wahoud

    عدد المساهمات : 448
    تاريخ التسجيل : 13/10/2010
    العمر : 23
    الموقع : بيتنا-بانياس _ سوريا _ آسيا _كوكب الأرض

    رد: القدموس..آثار في قلب غابات السنديان والبلوط

    مُساهمة  MHD-Wahoud في الأحد أكتوبر 31, 2010 6:59 am

    شكرا يا أستاذ عى هذا الموضوع الذي في غاية
    الوعة


    _________________
    [img] Cool

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 10:18 am