ثانوية الشهيدجلال خدام

اهلا بكل الزوار

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية الشهيدجلال خدام

اهلا بكل الزوار

ثانوية الشهيدجلال خدام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يهتم بكافة أمور الثانوية

المواضيع الأخيرة

» معهد دار المعرفه
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 5:07 am من طرف محمد جلول

» كلمات تدمع العين
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 5:11 am من طرف محمد جلول

» الم وحزن من الفراق
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 4:51 am من طرف محمد جلول

» إعراب كلمة فلسطين
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 1:21 pm من طرف jode

» أنور إمـــــــــــام شعر ولمحة بسيطة
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 1:47 pm من طرف jode

» اسباب اعتداء الجن على مساكن الانس ودلائل تواجدها
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 1:39 pm من طرف jode

» لست ادري هل أنا وحيييييد؟؟؟؟
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:13 am من طرف محمد جلول

» كيف يمكنك معرفة الساحر؟؟؟
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:10 am من طرف محمد جلول

» قصة حزينة بابيات شعرية مؤثرة
قصيدة لا مارتين والنبي محمد Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 8:34 am من طرف محمد جلول

مجموعة الادارة

أ. عمر سليمان : مديرالمنتدى

أ. سامي حسن : مشرف عام

              

        


    قصيدة لا مارتين والنبي محمد

    أ وليد زنك
    أ وليد زنك


    عدد المساهمات : 382
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    قصيدة لا مارتين والنبي محمد Empty قصيدة لا مارتين والنبي محمد

    مُساهمة  أ وليد زنك الخميس مايو 06, 2010 12:50 pm



    نشرت صحيفة الشرق الأوسط يوم 6/ 4/ 2006 ترجمة لقصيدة قالها شاعر الرومانسية الفرنسي المشهور ألفونس دو[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في مديح النبي العربي محمد عليه الص[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ة والس[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]م، قام الكاتب الموريتاني السيد المختار ولد أباه بترجمتها إلى العربية. ولئن عرف المثقفون [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بلقب شاعر البحيرة، وأشهر شعراء فرنسا في القرن التاسع عشر، وعلقت في أذهانهم صورة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] العاشق الذي أحسن تصوير ع[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قات الحب بين رجل وامرأة، وأبدع في التقاط مشاهد الجمال في الطبيعة من حولنا وأحاسيس التواصل معها، فإن ما استوقفني طوي[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ً هو أن معظم من كتبوا عن فترة إقامة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في حلب قد تحدثوا عن إقامته في حي الكتاب الذي كانت تقطنه طبقة الأغنياء آنذاك، وعن تواصله مع أهل الفكر والأدب في المدينة، وأسهبوا بشكل خاص في ذكر ع[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قة عشق ربطته بامرأة حلبية، لكن لم يلتفت أحد من الدارسين العرب قبل الدكتور السيد ولد أباه ــــ في حدود ما علمت ــــ إلى قصيدته في مديح النبي العربي محمد، وتحديداً في تعرفه إلى عظمة شخصية النبي من خ[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ل ع[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قاته الفكرية وا[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]جتماعية في حلب، ومن ثم إعجابه الكبير بتلك الشخصية الذي عبر عنه بقصيدة تستحق التمعن.‏
    عنوان القصيدة "من أعظم منك يا محمد؟!"، وفيها قال ألفونس دو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وفق التعريب الراقي البارع الذي أنجزه د. ولد أباه:‏
    "[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أحد يستطيع أبداً أن يتطلع، عن قصد أو عن غير قصد، إلى بلوغ ما هو أسمى من ذلك الهدف. إنه هدف يتعدى الطاقة البشرية، أ[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وهو تقويض الخرافات التي تجعل حجاباً بين الخالق والمخلوق، وإعادة صلة القرب المتبادل بين العبد وربه، ورد ا[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عتبار إلى النظرة العقلية لمقام الألوهية المقدس، وسط عالم فوضى الآلهة المشوهة التي اختلقتها ملة الإشراك.‏
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يمكن لإنسان أن يقدم على مشروع يتعدى قوى البشر بأضعف الوسائل، وهو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يعتمد في تصور مشروعه وإنجازه إ[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] على نفسه ورجال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد الواحدة، يعيشون في منكب من الصحراء. ما أنجز أحد أبداً في هذا العالم ثورة عارمة دائبة، في مدة قياسية كهذه، إذ لم يمض قرنان بعد البعثة حتى أخضع الإس[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]م، بقوته ودعوته، أقاليم جزيرة العرب الث[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ثة، وفتح بعقيدة التوحيد ب[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]د فارس، وخراسان، وما وراء النهر، والهند الغربية، وأراضي الحبشة، والشام، ومصر، وشمال القارة الأفريقية، ومجموعة من جزر البحر الأبيض المتوسط، وشبه الجزيرة الأيبرية، وطرفاً من فرنسا القديمة.‏
    * * * *
    فإذا كان سمو المقصد، وضعف الوسائل، وضخامة النتائج، هي السمات الث[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ث لعبقرية الرجال، فمن ذا الذي يتجاسر أن يقارن محمداً بأي عظيم من عظماء التاريخ؟‏
    * * * *
    ذلك أن أكثر هؤ[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ء لم ينجح إ[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في تحريك العساكر، أو تبديل القوانين، أو تغيير الممالك؛ وإذا كانوا قد أسسوا شيئاً، ف[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تذكر لهم سوى صنائع ذات قوة مادية، تتهاوى غالباً قبل أن يموتوا.‏
    أما هو فقد استنفر الجيوش، وجدد الشرائع، وزعزع الدول والشعوب، وحرك م[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]يين البشر فوق ثلث المعمورة، وزلزل الصوامع والبيع والأرباب والملل والنحل والنظريات والعقائد وهز الأرواح.‏
    واعتمد على كتاب صار كل حرف منه دستوراً، وأسس دولة القيم الروحية فشملت شعوباً من كل الألسنة والألوان، وكتب في قلوب أهلها ــ بحروف [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تقبل ا[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ندثار ــ كراهية عبادة الأصنام المصطنعة، ومحبة الإنابة إلى الواحد الأحد المنزه عن التجسيم.‏
    ثم دفع حماسة أبناء ملته لأخذ الثأر من العابثين بالدين السماوي، فكان فتح ثلث المعمورة على عقيدة التوحيد انتصاراً معجزاً، ولكنه ليس في الحقيقة معجزة الإنسان، وإنما هو معجزة انتصار العقل.‏
    * * * *
    كلمة التوحيد التي صدع بها ــ أمام معتقدي نظم س[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ت الأرباب الأسطورية ــ كانت شعلتها حينما تنطلق من شفتيه تلهب معابد الأوثان البالية، وتضيء الأنوار على ثلث العالم. وإن سيرة حياته، وتأم[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ته الفكرية، وجرأته البطولية على تسفيه عبادة آلهة قومه، وشجاعته على مواجهة شرور المشركين، وصبره على أذاهم طوال خمس عشرة سنة في مكة، وتقبله لدور الخارج عن نظام الملأ، واستعداده لمواجهة مصير الضحية بين عشيرته، وهجرته، وعمله الدؤوب على تبليغ رسالته، وجهاده مع عدم تكافؤ القوى مع عدوه، ويقينه بالنصر النهائي، وثباته الخارق للعادة عند المصائب، وحلمه عندما تكون له الغلبة، والتزامه بالقيم الروحية، وعزوفه التام عن الملك، وابتها[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ته التي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تنقطع، ومناجاته لربه، ثم موته، وانتصاره وهو في قبره، ــ إن كل هذا يشهد أن هناك شيئاً يسمو على ا[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]فتراء، أ[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وهو الإيمان، ذلك الإيمان الذي منحه ( قوة تصحيح العقيدة، تلك العقيدة التي تستند إلى أمرين هما: التوحيد، ونفي التجسيم: أحدهما يثبت وجود البارئ، والثاني يثبت أن ليس كمثله شيء. أولهما يحطم الآلهة المختلفة بقوة الس[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ح، والثاني يبني القيم الروحية بقوة الكلمة.‏
    * * * *
    إنه الحكيم، خطيب جوامع الكلم، الداعي إلى الله بإذنه، سراج التشريع.‏
    * * * *
    إنه المجاهد، فاتح مغلق أبواب الفكر، باني صرح عقيدة قوامها العقل، وطريق عبادة مجردة من الصور والأشكال،مؤسس عشرين دولة ثابتة على الأرض، ودعائم دولة روحية فرعها في السماء. هذا هو محمد، فبكل المقاييس التي نزن بها عظمة الإنسان، فمن ذا الذي يكون أعظم منه؟".‏
    * * * *
    هذا هو النص الكامل لترجمة معاني قصيدة ألفونس دو [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وهي ترجمة سعت إلى نقل أحاسيس الشاعر العميقة بدقة تداني دقة تعريب كلماته الفرنسية.‏





      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:49 pm