معاني ودلالات أعياد نيسان
قامتان ومحطتان خالدتان ومتجددتان في تاريخ أمتنا وشعبناهما،ميلاد البعث العربي الإشتراكي، والجـلاء الأغـر،ولعـل الإلتحـام وعظمة التشابك الكـــفاحي بين البعـث والجـلاء، في أن مؤسسي البعث وأولادهم ،أحفاد وأولاد من صنـعوا الجلاء وأوقدوا
شعلته ورفعـوا رايته وجعلوا منه بوابة النضال التحـرري في الـــوطن العـربي من محيطه المكبل بالإستعمار الفرنسي إلى خليجه المثقل بالإحتلال البريطاني ،من هنا
فإن الحـديث عن معــاني ودلالات ذكــرى تأسيس البعث وذكرى الجلاء ومعانيهما الرحبــة لا يمكن فصلهما عن بعضهما ،وفي هـذه العجــالة لا يمكن أن نتحدث عن مجمل المعاني والدلالات لأعياد نيسان القومية لأن ذلك يتطلب محاضرات وندوات
عدة ،لكن بقراءة سريعة للتاريخ العربي الحديث يمكن أن نتوقف عند بعض المعاني التي تبرز أهمية المناسبة في أذهان الشعب العربي.
أولاً:وضوح الرؤية الفكرية للحزب ونظريته القومية :
آ-نشأ الحزب عام (1943)وفي هذا العام أصدر الحزب بيانه الأول في دمشق في
24 تموزعام 1943،ليعلن هويته القومية بكل وضوح حيث جاء في البيان :
--نمثل التاريخ العربي الحي ضد الرجعية الميتة والتقدم المصطنع .
--نمثل القومية العربية التامة المعبرة عن حاصل الشخصية ضد القومية اللفظية التي لا تتعدى اللسان ويناقضها مجموع السلوك .
--نمثل رسالة العروبة ضد حرفة السياسة .
--نمثل الجيل العربي الجديد .
ب-حلل الحزب الواقع العربي تحليلاً علمياً واستخلص أهدافه القومية من الواقع العربي المريض وتمثلت ب
--الوحدة العربية لحل إشكالية التجزئة.
--الحرية لتحقيق حرية الوطن وحرية المواطن.
--الإشتراكية لحل مشكلة الإنسان العربي من خلال العدالة الإجتماعية والتنمية الإقتصادية والإجتماعية .
هذه الأهداف حددها الحزب في دستوره الصادر عن المؤتمر القومي الأول التأسيسي الذي شكل بكلماته المقتضبة نظرية الحزب القومية .
ج--استطاع الحزب أن يطور فكره في مرحلة جديدة من حياته وذلك بفعل نضاله المستمر ضد القوى الإستعمارية والقوى المتحالفة معه،في المؤتمر القومي السادس بعد ثورة آذار حيث أصدر بعض المنطلقات النظرية التي شكلت بحق في تلك الفترة نضجاً ووضوحاً نظرياً رائعاً فكانت نقلة نوعية في صياغة نظريته القومية وشرحاً منطقياً لأهدافه القومية،وطرح الحزب شعاره،تلازم النضال القومي والنضال الإشتراكي ،وأكد على العلاقة الوثيقة بين الأهداف.
د—أضاف الرفيق الخالد حافظ الأسد بكلماته وأحاديثه زخيرة فكرية هامة وأزال الكثير من الإلتباسات حول العلاقة بين أهداف الحزب بتحليل علمي وموضوعي .
ثانياً:من النظرية إلى التطبيق :
عندما طرح الحزب أهدافه التي تمثل أهداف الجماهير سعى لتحقيق هذه الأهداف على قدر الظروف التي تسمح بالتطبيق وفق ما يلي :
--ساهم في إقامة الوحدة عام(1958)مع مصر وحل نفسه من أجل إقامتها .
--ميثاق 17نيسان 1963لترتيب إقامة الوحدة .
--الإتحاد الثلاثي بين سوريا ومصر وليبيا بعد قيام الحركة التصحيحية ومن ثماره حرب تشرين .
--ميثاق العمل القومي مع العراق لمجابهة مؤامرة كامب ديفيد .
--إقامة جبهة الصمود والتصدي،لتطويق الإنهيار العربي بعد كامب ديفيد.
--بناء الدولة الديمقراطية على أسس مؤسساتية،ويبدو ذلك من خلال :
مجلس الشعب ،مجالس الإدارة المحلية،استكمال بناء المنظمات الشعبية،
الدستور الدائم،التعددية السياسية ممثلة بالجبهة الوطنية التقدمية.
--على الصعيد التنموي والبناء الإقتصادي تم القيام بالتأميم وبناء القطاع العام،
والتعددية الإقتصادية لإفساح المجال أمام جميع القطاعات للمساهمة في تطور المجتمع وتنميته اقتصادياً .
--بناء هيكلية انتاجية يمكن أن يؤسس عليها للنهوض نحو مجتمع تكنولوجي .
ثالثاً:المواقف القومية الثابتة والمبدئية للحزب:
--تجاه القضية الفلسطينية التي اعتبرها قضية العرب المركزية.
--تجاه المخططات التآمرية والصفقات الإنفرادية،والدعوة إلى التضامن العربي .
--ضد اتفاقية كامب ديفيد وخروج مصر من الصف العربي والمعركة .
--إيقاف النزيف الدموي في لبنان ومنع تمزيقه .
--تحذير من حرب الخليج الأولى والثانية ورسالة الرئيس حافظ الأسد إلى صدام حسين .
--قضية السلام العادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية .
رابعاً:اشكالية التحديث والتطوير في حباة الحزب والمجتمع .
الرفيق الخالد حافظ الأسد،أسس لمجتمع حديث قائم على أسس مؤسساتية وبناء قاعدة مادية يمكن التأسيس عليها للنهوض إلى مجتمع متقدم ومتطور علمياً يساير
التطورات المجتمعية الحديثة،ولذلك تشهد سورية في عهد الرفيق القائد بشار الأسد
عملية إصلاح متكاملة على أساس المشاركة الواسعة ومعطيات العلم والتقانة وتنمية الإنسان والإهتمام بالتعليم وترسيخ ثقافة التنمية وبرامج عملية للتطوير والتحديث،
والهدف الدائم لمسيرة التطوير والتحديث كما يؤكد الرفيق القائد بشار الأسد هو :
الإرتقاء بالإنسان ثقافةً وعلماًومعيشةً ،ومشاركةً في الحياة الإنسانية،والحضارة البشرية،والدعوة العلمية إلى حوار الحضارات والتكامل المعرفي بين الشعوب ،
ورفض الإحتلال والعدوان والظلم وترسيخ مبادئ التسامح والتفاعل والعدالة والمصالح المشتركة والإنفتاح على الثقافات الإنسانية الجامعة واعتماد الحوار
ومواكبة التغيرات العالمية المتسارعة في العلوم والتكنولوجيا واعداد أجيال جديدة
تدخل ساحة العصر وتتعامل مع مجتمع المعرفة والمعلوماتية .
قامتان ومحطتان خالدتان ومتجددتان في تاريخ أمتنا وشعبناهما،ميلاد البعث العربي الإشتراكي، والجـلاء الأغـر،ولعـل الإلتحـام وعظمة التشابك الكـــفاحي بين البعـث والجـلاء، في أن مؤسسي البعث وأولادهم ،أحفاد وأولاد من صنـعوا الجلاء وأوقدوا
شعلته ورفعـوا رايته وجعلوا منه بوابة النضال التحـرري في الـــوطن العـربي من محيطه المكبل بالإستعمار الفرنسي إلى خليجه المثقل بالإحتلال البريطاني ،من هنا
فإن الحـديث عن معــاني ودلالات ذكــرى تأسيس البعث وذكرى الجلاء ومعانيهما الرحبــة لا يمكن فصلهما عن بعضهما ،وفي هـذه العجــالة لا يمكن أن نتحدث عن مجمل المعاني والدلالات لأعياد نيسان القومية لأن ذلك يتطلب محاضرات وندوات
عدة ،لكن بقراءة سريعة للتاريخ العربي الحديث يمكن أن نتوقف عند بعض المعاني التي تبرز أهمية المناسبة في أذهان الشعب العربي.
أولاً:وضوح الرؤية الفكرية للحزب ونظريته القومية :
آ-نشأ الحزب عام (1943)وفي هذا العام أصدر الحزب بيانه الأول في دمشق في
24 تموزعام 1943،ليعلن هويته القومية بكل وضوح حيث جاء في البيان :
--نمثل التاريخ العربي الحي ضد الرجعية الميتة والتقدم المصطنع .
--نمثل القومية العربية التامة المعبرة عن حاصل الشخصية ضد القومية اللفظية التي لا تتعدى اللسان ويناقضها مجموع السلوك .
--نمثل رسالة العروبة ضد حرفة السياسة .
--نمثل الجيل العربي الجديد .
ب-حلل الحزب الواقع العربي تحليلاً علمياً واستخلص أهدافه القومية من الواقع العربي المريض وتمثلت ب
--الوحدة العربية لحل إشكالية التجزئة.
--الحرية لتحقيق حرية الوطن وحرية المواطن.
--الإشتراكية لحل مشكلة الإنسان العربي من خلال العدالة الإجتماعية والتنمية الإقتصادية والإجتماعية .
هذه الأهداف حددها الحزب في دستوره الصادر عن المؤتمر القومي الأول التأسيسي الذي شكل بكلماته المقتضبة نظرية الحزب القومية .
ج--استطاع الحزب أن يطور فكره في مرحلة جديدة من حياته وذلك بفعل نضاله المستمر ضد القوى الإستعمارية والقوى المتحالفة معه،في المؤتمر القومي السادس بعد ثورة آذار حيث أصدر بعض المنطلقات النظرية التي شكلت بحق في تلك الفترة نضجاً ووضوحاً نظرياً رائعاً فكانت نقلة نوعية في صياغة نظريته القومية وشرحاً منطقياً لأهدافه القومية،وطرح الحزب شعاره،تلازم النضال القومي والنضال الإشتراكي ،وأكد على العلاقة الوثيقة بين الأهداف.
د—أضاف الرفيق الخالد حافظ الأسد بكلماته وأحاديثه زخيرة فكرية هامة وأزال الكثير من الإلتباسات حول العلاقة بين أهداف الحزب بتحليل علمي وموضوعي .
ثانياً:من النظرية إلى التطبيق :
عندما طرح الحزب أهدافه التي تمثل أهداف الجماهير سعى لتحقيق هذه الأهداف على قدر الظروف التي تسمح بالتطبيق وفق ما يلي :
--ساهم في إقامة الوحدة عام(1958)مع مصر وحل نفسه من أجل إقامتها .
--ميثاق 17نيسان 1963لترتيب إقامة الوحدة .
--الإتحاد الثلاثي بين سوريا ومصر وليبيا بعد قيام الحركة التصحيحية ومن ثماره حرب تشرين .
--ميثاق العمل القومي مع العراق لمجابهة مؤامرة كامب ديفيد .
--إقامة جبهة الصمود والتصدي،لتطويق الإنهيار العربي بعد كامب ديفيد.
--بناء الدولة الديمقراطية على أسس مؤسساتية،ويبدو ذلك من خلال :
مجلس الشعب ،مجالس الإدارة المحلية،استكمال بناء المنظمات الشعبية،
الدستور الدائم،التعددية السياسية ممثلة بالجبهة الوطنية التقدمية.
--على الصعيد التنموي والبناء الإقتصادي تم القيام بالتأميم وبناء القطاع العام،
والتعددية الإقتصادية لإفساح المجال أمام جميع القطاعات للمساهمة في تطور المجتمع وتنميته اقتصادياً .
--بناء هيكلية انتاجية يمكن أن يؤسس عليها للنهوض نحو مجتمع تكنولوجي .
ثالثاً:المواقف القومية الثابتة والمبدئية للحزب:
--تجاه القضية الفلسطينية التي اعتبرها قضية العرب المركزية.
--تجاه المخططات التآمرية والصفقات الإنفرادية،والدعوة إلى التضامن العربي .
--ضد اتفاقية كامب ديفيد وخروج مصر من الصف العربي والمعركة .
--إيقاف النزيف الدموي في لبنان ومنع تمزيقه .
--تحذير من حرب الخليج الأولى والثانية ورسالة الرئيس حافظ الأسد إلى صدام حسين .
--قضية السلام العادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية .
رابعاً:اشكالية التحديث والتطوير في حباة الحزب والمجتمع .
الرفيق الخالد حافظ الأسد،أسس لمجتمع حديث قائم على أسس مؤسساتية وبناء قاعدة مادية يمكن التأسيس عليها للنهوض إلى مجتمع متقدم ومتطور علمياً يساير
التطورات المجتمعية الحديثة،ولذلك تشهد سورية في عهد الرفيق القائد بشار الأسد
عملية إصلاح متكاملة على أساس المشاركة الواسعة ومعطيات العلم والتقانة وتنمية الإنسان والإهتمام بالتعليم وترسيخ ثقافة التنمية وبرامج عملية للتطوير والتحديث،
والهدف الدائم لمسيرة التطوير والتحديث كما يؤكد الرفيق القائد بشار الأسد هو :
الإرتقاء بالإنسان ثقافةً وعلماًومعيشةً ،ومشاركةً في الحياة الإنسانية،والحضارة البشرية،والدعوة العلمية إلى حوار الحضارات والتكامل المعرفي بين الشعوب ،
ورفض الإحتلال والعدوان والظلم وترسيخ مبادئ التسامح والتفاعل والعدالة والمصالح المشتركة والإنفتاح على الثقافات الإنسانية الجامعة واعتماد الحوار
ومواكبة التغيرات العالمية المتسارعة في العلوم والتكنولوجيا واعداد أجيال جديدة
تدخل ساحة العصر وتتعامل مع مجتمع المعرفة والمعلوماتية .
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 5:07 am من طرف محمد جلول
» كلمات تدمع العين
الأحد سبتمبر 04, 2011 5:11 am من طرف محمد جلول
» الم وحزن من الفراق
الأحد سبتمبر 04, 2011 4:51 am من طرف محمد جلول
» إعراب كلمة فلسطين
الجمعة سبتمبر 02, 2011 1:21 pm من طرف jode
» أنور إمـــــــــــام شعر ولمحة بسيطة
الجمعة أغسطس 26, 2011 1:47 pm من طرف jode
» اسباب اعتداء الجن على مساكن الانس ودلائل تواجدها
الجمعة أغسطس 26, 2011 1:39 pm من طرف jode
» لست ادري هل أنا وحيييييد؟؟؟؟
الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:13 am من طرف محمد جلول
» كيف يمكنك معرفة الساحر؟؟؟
الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:10 am من طرف محمد جلول
» قصة حزينة بابيات شعرية مؤثرة
الإثنين أغسطس 22, 2011 8:34 am من طرف محمد جلول